منتديات نصير المرأة
اهلين وسهلين ومرحبتين وبوستين علي الخدين ياهلا وغلا والله Smile

معلومات عن الفنان عبدالله الرويشد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عادي معلومات عن الفنان عبدالله الرويشد

مُساهمة من طرف ViVA kuwait في الجمعة مايو 21, 2010 3:11 am

عبدالله عبدالرحمن محمد الرويشد، مطرب كويتي يلقب سفير الاغنية الخليجية، مواليد حولي، الكويت عام 1961.

بدأ عشقه للغناء منذ الثالثة عشر من عمره حيث شارك بالعديد من الحفلات المدرسية، وتعلق بعد ذلك تعلقا شديدا بآلة العود التي كان ومازال يعشقها، حيث كان ينتهز فرصة خروج أخاه الأكبر الملحن محمد الرويشد كي يدندن بآلة العود الخاصة به.


بداية مشواره الفني
كانت بدايته الفعلية بالفن من خلال فرقة "رباعي الكويت" وكان عبدالله الرويشد عازف درامز في ذلك الوقت، وبعد ذلك أعجب بصوته الملحن الراحل راشد الخضر واختاره كي يلحن له أول أغنية والتي أعلنت عن ولادة نجم جديد، حيث غنى عبدالله الرويشد أول ألبوم له في سنة 1981 ونجح نجاح لانظير له في أغنية "رحلتي" التي قام بتلحينها الراحل راشد الخضر وصاغ كلماتها الشاعر عبداللطيف البناي. وبعدها استمر النجاح بمجموعه جديده من الاغاني الرائعه وابتكر لون جديد بالغناء في هذه الفتره مع زميله نبيل شعيل وتعاون مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي ايضا ونخبه من الملحنين وقدم اجمل اعمال الثمانينات مثل اي معزه ،مسحور, الجرح الاخير, وعدتيني, علمني عليك, باي حال, استحملك, حال الهوى وغيرها من الاعمار المميزه بتلك الفتره الغنيه بالنجاحات


[تحرير] ثنائيات فنية
شكل عبدالله الرويشد ثنائيات فنية ناجحة، من أهمها الثنائي مع الراحل راشد الخضر والفنان خالد الشيخ الذي لازال يكتشف مساحات صوتية جديدة لدى عبدالله الرويشد، ومن الشعراء الشاعر الغنائي سامي العلي وساهر وأخيرا مع علي مساعد والذي كان وراء نجاح أغلب أغاني عبدالله الرويشد الأخيرة ابتداءا من "يخون الود" 1997، وحتى البومه "اعفيني".

وكذلك أبدع الفنان والملحن سليمان الملا في روائع ساهمت في نجاح الكثير من أغاني عبدالله الرويشد. وفي الآونة الأخيرة شكل عبدالله الرويشد ثنائيا ناجحا مع مشعل العروج على صعيد الألحان، فقد كان لمشعل نصيب الأسد في تلحين أكثر من ألبوم لعبدالله الرويشد حيث قام بتلحين 4 أغنيات من ألبوم "آه يازمن"، كما قدم في السابق 3 ألحان في ألبوم "وين رايح" عام 2001، كما قدم له في البوم الشوق والدمعه والذي صاغ به لحن واحد من كلمات الشاعر الغنائي ساهر. وهناك الكثر من الأسماء اللامعة والتي أضافت لعبدالله الرويشد، كما أضاف لها فقد تعاون عبدالله الرويشد مع كبار الفنانين وإن لم يشكل معهم ثنائيا دائما. ولعل في ألبوم للرويشد "الشوق والدمعة" يشهد عودة عبدالله الرويشد للتعاون مع الفنان د.عبدالرب إدريس وبداية تكوين ثنائيات جديدة مع الشعراء الغنائيين سعود شربتلي والناصر. ثم قدم الدويتوهات الفنيه في البومه ( مافي أحد مرتاح ) مع كل من أبو بكر سالم والمطربه نوال الكويتيه والملحن خالد الشيخ وكان هذا الالبوم من أكثر الالبومات تحقيقا للمبيعات بالخليج وفي الفتره الاخيره طرح البوم ( عبدالله الرويشد 2008 ) الذي تعاون من خلاله مع العديد من الاسماء لاول مره مثل ناصر الصالح ومحمد ابودله كملحنين ومنصور الشادي والسلطان ككتاب وقدم من خلاله دويتو جمعه بالراحله ذكرى التونسيه كان قد سجل قبل وفاتها بفتره قصيره.


[تحرير] محطات مهمة في مشواره الفني
كان غناء عبدالله الرويشد في الليلة المحمدية عام 1990 مرحلة تحول في مشواره الفني حيث أن شهرته فاقت الخليج العربي لتصل إلى كل الدول العربية بلا استثناء، وقد اعجب بصوته الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب بعد سماعه لصوته في "اللهم لااعتراض" التي غناها أثناء الإحتلال في الليلة المحمدية، وقد أعجب بصوته كثيرا بل وقال أنه أفضل صوت عربي على الاطلاق، واتفق معه مبدئيا على أن يقدم لعبدالله لحنا، إلا أن القدر كان أسرع فقد توفي محمد عبدالوهاب قبل أن يتم انجاز هذا اللحن.

ومن المحطات المهمة أيضا في حياة الرويشد هي وقوفه على خشبة دار الأوبرا المصرية عام 1992، فهو أول مطرب خليجي يقف على هذه الخشبة، كما قام مؤخرا بالغناء في مهرجان جرش في ليلة وصفها النقاد بأنها ليلة تاريخية ولن تتكرر.

كما كان غناءه من الحان العملاق وديع الصافي في البوم اعفيني باغنيه مش حرام عليك والتي وصفت كافضل اغنيه لبنانيه بتلم السنهز

كما يعتبر اختيار الرويشد من أبرز وأهم 43 شخصية عربية في دراسة أجرتها مجلة نيوزويك عام 2005 من المحطات المهمة في مشوار هذا الفنان الذي كرس حياته للفن وخدمة القضايا الإنسانية على الصعيد المحلي والعربي بحمله لقضايا الكويت إلى العالم العربي والغربي وغنائه للقضية الفلسطينية وقضية العراق مؤخرا، كما قدم أوبريتا يتطرق للمجاعة مع مجموعة كبيرة من الفنانين العرب.


[تحرير] الفيديو كليب
اهتم عبدالله الرويشد بتصوير أغنياته على طريقة الفيديو كليب لأنه على قناعة بأنه أصبح من أساسيات انتشار الاغنية. ومن أهم الأغاني التي صورها عبدالله الرويشد "دنيا الوله" من اخراج يعرب بورحمة والذي استطاع أن يضع له بصمة خاصة ومختلفة في هذا الكليب، وتلاه تصوير أغنية "آخر حبيب" لنفس المخرج.

ومن المعروف أن أغلب الأغاني التي صورها عبدالله الرويشد كانت مع المخرج أحمد الدوغجي ولعل من أهمها:

لمني بشوق.
تصور.
وينك.
اللي نساك.
ثم قام في الآونة الأخيرة بالتعاون مع مخرجين من مصر أمثال محمد العجمي في أكثر من كليب أهمهم "مايهم"، "دمعة المقهور"، "اعفيني"، كما قام بتصوير كليب أغنية "طمني" مع المخرج أشرف شيحا. وفي الألبومات الاخيره قدم العديد من الكليبات الناجحه مثل (ويني) (صمت الوداع) (حابس نفسك) (مشتاق) مع المخرجان جميل المغازي واللبناني وليد ناصيف .


[تحرير] دعمه للفنانين الشباب
قدم عبدالله الرويشد الدعم للكثير من الفنانين الشباب حيث قدم لهم الالحان ولم يبخل عليهم بالنصائح، ومن هؤلاء الفنانين الفنانة أحلام والذي تنازل لها عن أغنيتين كانتا من المقرر أن تطرح بألبومه "تصور" 1997.

إلا أن ثمة مشكلة بين أحلام والملحن صالح الشهري والذي قام بسحب لحنين كانا من المقرر أن يطرحا بألبومها، والأغنيتين التي تنازل لها عنهم الرويشد هما "إنت السؤال"، "لما قلبي" والتي شارك بها أحلام في مطلعها، وقدم لها بعد ذلك لحن أغنية "تحس فيني" من كلمات الشاعر علي المعتوق والذي لم يتعاون معه الرويشد منذ فترة على الرغم من نجاح الأغاني التي صاغ كلماتها مثل "أعرفك نفسي"، "يبيلك قلب".

كما قدم الرويشد الألحان للفنانة الاماراتية ريم في ألبوماتها الثلاث، ومن هذه الألحان: "ياخوف قلبي"، ماأصدق"، "مجروح".

وكذلك الفنانة الاماراتية سمر فقد تعاون معها في ألبومها الثاني في أغنية "أحوالك" من كلمات على مساعد.

ومن الشباب قدم الرويشد للفنان عبدالعزيز الضويحي أغنية "لاتخليني" والتي سبق للرويشد وأن غناها في مهرجان هلا فبراير 1999.

كما قدم لحن جميل لنجم برنامج سوبر ستار الاماراتي سعود أبو سلطان بعنوان تباعدنا الدروب كنوع من الدعم له كما شارك عبدالله الرويشد مؤخرا في أحد البرامج التي تقوم بترشيح المطربين الجدد وكان ضمن لجنة التحكيم في البرنامج ولعل هذا يشكل نوعا آخرا من الدعم للفنانين الشباب وتوجيههم وإرشادهم لسبل النجاح في المجال الفني.

ولعل أكبر دعم يقدمه للفنانين هو بدعوته للعديد من الفنانين الشباب ضمن مهرجان هلا فبراير المسؤل عن تنضيمه سنويا


[تحرير] تكريم الفنان عبدالله الرويشد
حاز عبدالله الرويشد على الكثير من الجوائز التكريمية، وكان آخرها جائزة أفضل مطرب عربي لعام 1999 عن أغنية "آخر حبيب" التي لحنها الراحل راشد الخضر وصاغ كلماتها الشاعر علي مساعد، كما كانت أفضل مطربة لذلك العام هي أحلام عن أغنية "لا تصدقونه".

وقد تم تكريم عبدالله الرويشد مؤخرا من قبل مجلة النيوزويك بمناسبة اختياره ضمن أبرز وأهم 43 شخصية عربية، وقد قدم له الدرع التذكاري سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح عندما كان رئيسا مجلس الوزراء في إحتفال ضم نخبة من أهم الأدباء والفنانين والمبدعين.


[تحرير] معلومات عـامـه

يعتبر الرويشد من القلائل الذين تميزوا باكثر من لون غنائي فغنى الشعبي والسامري الخليجي والاغنيه التعبيريه والاغاني الرومانسيه والسريعه والموال وفن الزهيريات و الفن الياماني الحضرمي بل وحتى فن الصوت القديم وحقق المعادله الصعبه بان نجح في كل هذه الالوان.
يعتبر أول مطرب خليجي يقف على دار الاوبرا المصريه سنه 1992 وغنى اغاني محمد عبدالوهاب مضناك جفاه و النهر الخالد و اغار من قلبي فصرح موسيقار الاجيال حينها ان الرويشد هو أفضل صوت عربي على الاطلاق.
عرف عنه تواضعه الشديد وحبه لزملائه فلم يتردد مثلا لتركيب صوت العود في احدى البومات عبدالمجيد عبدالله مثلا ونوال الكويتيه وغيرهم من نجوم الخليج بل انه سحب اغنيتان من البومه "تصور" واهداها للفنانه احلام بعد ان سحب أحد الملحنين اغانيه من البومها والاغنيتان من الحانه هما لما قلبي وتحس فيني ورغم نزول البومه بست اغاني فقط لهذا السبب نجح نجاح باهر واصبحت اغاني تصور ولا تلومونه من هذا الالبوم من انجح اغانيه على الاطلاق وكذلك لما قلبي وتحس فيني لاحلام فكان النجاح المضاعف له كمطرب وملحن بارع وانسان.

[تحرير] اشهر الاغاني

رحلتي
باي حال
روح وانساني
ولهان
نهايه قصتك
استحملك ( لحن عمار الشريعي )
مسحور ( لحن عمار الشريعي )
اعتب عليه
علمني عليك
اي معزه
وعدتيني
حال الهوى
لا تصدق ( لحن عمار الشريعي )
ياحبك للزعل
عويشق
اتبع قلبي
ياناسين الحبايب ( مع ابوبكر سالم )
الجرح الاخير ( لحن عمار الشريعي )
بعد اللي صار
رمادي
عالم مواني
احساس العالم
لمني بشوق
خسرتيني
اهي الايام
اقسي علي
تصور
لا تلومونه
يخون الود
ابيك
وينك
يبيلك قلب
صديقيني
دنيا الوله
شفتك
اخر حبيب
العيون
الفرقا
ماهو بكيفك
وطن عمري
اللي نساك
وين رايح
مايهم
احبك
حلاتج
تذكرني
دمعه المقهور
اعفيني
على اي اساس ( مع ابوبكر سالم )
مش حرام عليك ( مع وديع الصافي )
مساله وقت
طمني بس
تحرمني
اعتذرلي
انتهينا
صمت الوداع
مافي احد مرتاح ( مع ابوبكر سالم )
اعذريني ( مع نوال )
حبيبه قلبي ( مع نوال )
استاذ الخيانه
ويني
امشي
فيه موعد
قبل نبعد
جرب تسافر
يافراقها

avatar
ViVA kuwait
المشرف
المشرف

تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: معلومات عن الفنان عبدالله الرويشد

مُساهمة من طرف عبدالله في الإثنين مايو 24, 2010 7:31 pm

تقبل مروري اخوي فيفا الكويت ويعطيك الف عافيه وبو خالد فنان كبير احيك ياغالي وتسلم اصابعك الذهبيه وإلي الامام ان شاء الله موضوعك جدا جميل

_________________
كل من بقلبه شقي الليله وانا بقلبي شقي الغالي ** أدور الستر بالمتر وقول يالله الستر**
avatar
عبدالله
صاحب المنتدي
صاحب المنتدي

تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 34
الموقع : http://live2love.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: معلومات عن الفنان عبدالله الرويشد

مُساهمة من طرف عود و مرواس في الأحد مايو 30, 2010 8:02 am

عاااااااااااااااش بو خالد الرويشد
منو قدك يا بو خالد و منو يقدر يوصلك سفير الأغنيه الخليجيه .(يعتبر أول مطرب خليجي يقف على دار الاوبرا المصريه سنه 1992) هذي العباره كافيه لتشهد تاريخ عبدالله الرويشد .

تقبل تحياتي : عوود و مرواس(طح طوووم)
avatar
عود و مرواس
المدير
المدير

تاريخ التسجيل : 09/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: معلومات عن الفنان عبدالله الرويشد

مُساهمة من طرف فرقة الاخوة البحرينية في الجمعة يوليو 16, 2010 8:02 pm

فـعلا الفنان عبدالله رويشد علم من اعلام الفن الكويتي بتوفيق لعبدالله رويشد وتاريخك يشهدلك
avatar
فرقة الاخوة البحرينية
المدير
المدير

تاريخ التسجيل : 06/05/2010
العمر : 26
الموقع : منتديات نصير المرأة مع صديقي الاستاذ عبدالله my bb: 21077F7F

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى